أبحثي عن موضوعات في ست شاطرة

إشتركي ليصلك كل جديد في ست شاطرة

أدخلي بريدك وستصلك رساله لتأكيد الإشتراك

أشتركي معنا في صفحة ست شاطرة على الفيسبوك

فن الطهي »

بشرتك تحت الشمس

الوقاية من الشمستصاب البشرة فى الصيف بالعديد من الأمراض الجلدية خاصة الحساسية الضوئية، حروق الشمس على الشواطئ والتهابات الثنايا، وكلها مشاكل تأتى من التعرض الكثيف لأشعة الشمس

أوقات الإصابة

تؤدى أشعة الشمس فى أوقات الذروة (من العشرة صباحا وحتى الرابعة عصرا) إلى حدوث الحساسية الضوئية والطفح الحرارى، إضافة إلى تنشيط الأمراض الجلدية التى تشتد حدتها بأشعة الشمس، كالذئبة الحمراء والوردية والحساسية الناتجة من العطور بعد التعرض لأشعة الشمس.

ويمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية أن تكون ذات تأثير مباشر بمفردها، كما يمكن أن تتفاعل مع بقايا مواد كيماوية على سطح الجلد مثل العطور والصابون وبقايا المنظفات فى الملابس وعندئذ تتكون مواد نشطة تسبب التهاب الجلد.

الأكثر عرضة

الأكثر عرضة لمشاكل البشرة فى الصيف من لديهم استعداد وراثى لبعض الأمراض الجلدية، وخاصة أمراض الحساسية الوراثية وأمراض قصور الدورة الدموية الطرفية، بالإضافة إلى الأمراض التى تحملها الجينات الوراثية وخاصة البهاق والصدفية.

كريمات الوقاية

تفيد كريمات الوقاية من الشمس فى حالة واحدة وهى الأمراض التى تنتج من أشعة الشمس أو تشتد حدتها بها، ولكن لابد أن يكون استخدام هذه الدهانات بطريقة صحيحة حيث تدهن بكمية كافية قبل الخروج من المنزل بنصف ساعة ويتكرر استخدامها كل ساعتين.

وقاية الأطفال

يحتاج الطفال إلى وقاية خاصة من أشعة الشمس لحساسية بشرتهم، لذا يجب استخدام الملابس القطنية البيضاء وتجنب أنواع الصابون القلوية وخاصة المعطرة، وتجنب التعرض لأشعة الشمس فى أوقات الذروة.

يجب أن يعلم الآباء أن أشعة الشمس فوق البنفسجية تستطيع اختراق سطح الماء لعمق 60 سم، بمعنى أنه لا أمان للأطفال الذين يقضون ساعات طويلة بالماء، لأن ذلك سوف يعرضهم لتلقى جرعة مضاعفة من أشعة الشمس المباشرة والأشعة المنعكسة من على سطح الماء ومن سطح رمال الشاطئ، مما يعرض الطفل لرصيد تراكمى من أشعة الشمس المدمرة للمادة الوراثية فى الخلايا والتى قد يحولها الجسم بعد سنوات إلى خلايا سرطانية.

د. طاهر محمد أبو الغيط,  إخصائى الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم



1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading ... Loading ...
الوسوم: , ,

3 تعليق على “بشرتك تحت الشمس”

3 تعليق

  1. rosha says:

    شكراع المعلومة مهمة جدا فعلا

  2. marwa says:

    جزاك الله خيرا هذه معلومات قيمة جدا خاصة التى تخص الاطفال

  3. shimaa says:

    ممكن اعرف ازاى اختار واقىء شمس مناسب لنوع بشرتى

شارك برأيك